ما هو الايبوكسى؟ - اعرف كل شيئ عن الايبوكسى

ما هو الايبوكسى؟ اعرف كل شيئ عن الايبوكسى


مقدمة


ما هو الايبوكسى

ما هو الايبوكسى؟ و ما هو الريزين؟ و ما هو الفرق بينهما؟ اين يباع الايبوكسى؟ و كيف يمكن الاستفادة من هذه المادة ؟ و هل هى نفسها المادة التى نستخدمها فى عمليات العزل و اللصق أم إنها تختلف عنها ؟

أسئلة كثيرة من هذا القبيل ظهرت فى الآونة الأخيرة و تبحث عن إجابات صحيحة و واضحة مما دفعنا لكتابة هذا الموضوع للإجابة على كل هذه التساؤلات بالتفصيل

لم يعد الايبوكسى
مجرد مادة عازلة أو لاصقة كما كان فى السابق إنما صار عالماً كبيراً لاستخدامات و تطبيقات متعددة و مختلفة فى مجالات كثيرة يصعب حصرها، و من بين هذه المجالات بالطبع مجال الاعمال اليدوية و الفنون التشكيلية

و كعادة الفن دائما فى تطويع الخامات و الأدوات الجامدة القاسية و توظيفها فى أعمال فنية تهمس بالرقة و تنبض بالجمال فقد تم بالفعل تطويع مادة الايبوكسى فى السنوات الماضية و رأينا إبداعات كثيرة و متلاحقة تعكس مدى التنافس القائم بين الفنانين فى استخدام هذه المادة فى مجالات فنية عديدة على رأسها الاكسسوار و الحلى، و التحف، و اللوحات الفنية، و قطع الأثاث، ...... إلخ

* و من المفيد أيضا فى نفس المجال التعرف على طريقة عمل اكسسوارات من العظم



ما هو الايبوكسى

و لكل ما سبق كان لابد من إلقاء الضوء على هذا الأمر و تقديم شروحات واضحة و وافية من أهل الخبرة فى هذا المجال للتعرف على ماهية هذه المادة و كيفية استخدام الايبوكسى و الاستفادة منه فى المجالات الفنية بالشكل الصحيح و التفرقة بينه و بين مواد أخرى مشابهة لكنها ضارة صحيا و لا ينصح باستخدامها مثل مادة البوليستر التى انتشر استخدامها فى الآونة الأخيرة لكونها رخيصة الثمن و لعدم معرفة غالبية المستخدمين لها بالأضرار الصحية الخطيرة التى تسببها لهم

ما هو الايبوكسى

و سيقدم لنا هذه الشروحات المهندس الفنان أبو هاشم الصادق صاحب الخبرة المتميزة فى هذا المجال، و لأن هذا الموضوع متسع و متشعب كما ذكرنا فسيتم تقسيم الشرح إلى أجزاء متتالية لتحقيق أكبر فائدة و الحصول على معلومات تفصيلية و ميسرة بإذن الله

ما هو الايبوكسى

- هذه بعض المصطلحات الرئيسية التى سيتم التحدث عنها:

Resin casting-vacuum / pressure casting

Stabilizing resin

Resin pour

Resin painting

Resin coating

Resin Infusion casting


البداية سوف تكون بالكاست الأكثر انتشاراً، كمثال كيفية صناعة الاكسسوارات من الايبوكسى مثل دلايات السلاسل والخواتم والحلقان التى انتشرت كثيرا فى الفترة الأخيرة و تشهد إقبالا كبيرا على تعلمها لكونها تصلح أن تكون مشروع صغير مربح، و خاصة من يمارسون الاعمال اليدوية من خلال العمل فى المنزل أو من أجل البحث عن شغل فى المنزل

سوف نتطرق إلى تفاصيل كثيرة عن أنواع الايبوكسى المختلفة و كيفية اختيار النوع المناسب للتطبيق المطلوب تنفيذه و كيفية عمل اسطمبات لصب الخامة، و ما هى أنواع الألوان و الصبغات المناسبة والغير مناسبة، و ما هى مشاكل الصب والتجهيز و عمليات التشكيل و التلميع و الفينيش النهائى التى تواجهة الكثيرين

الشرح سيكون بطريقة مبسطة و مختصرة و مفهومة لأى أحد بدون التعرض كثيرا لمصطلحات كيميائية و علمية معقدة مع التركيز على بعض التفاصيل التى تستحق التركيز عليها لأهميتها فى فهم و استيعاب كل جوانب الموضوع

و سوف نتناول كيفية التخلص من الهواء الناتج عن عملية التقليب من داخل الريزين أو الايبوكسى vacuum/pressure casting و ما هى المعدات المستخدمة، و أيضا كيفية التخلص من الهواء بدون معدات، ومتى نحتاج لمعدات ومتى لا نحتاج إليها، و متى نعمل بالفاكيوم أو الضغط أو الإثنين معاً، و هل لابد من العمل بهذه التقنيات أم لا، و ماذا نفعل لو لم يكن لدينا أياً منها حيث أن هذا الأمر من الأمور الهامة جدا و التى تتسبب فى مشاكل للكثيرين أثناء العمل تؤدى إلى خسارة المال و الوقت و المجهود و ربما أيضا تؤدى إلى الإحباط لدى البعض لعدم معرفة الأسلوب الصحيح للتغلب على هذه المشاكل


الموضوع سينقسم إلى ثلاثة أجزاء و سوف نستوفى فيهم كل الجوانب و التفاصيل بإذن الله


* من المفيد أيضا للمهتمين بالمجال متابعة الموضوع الخاص بكيفية عمل مشروع مربح من البيت - #مبادرة_هنشتغل_من_البيت


-----------

الجزء الأول

- ما هو الفرق بين الريزين و الايبوكسى ؟

السؤال الذى يتردد كثيرا و يعكس مدى اختلاط الأمر على كثير من الناس خاصة من يدخلون إلى هذا المجال حديثاً، هل يوجد فرق بين الريزين و الايبوكسى ؟

لا يوجد فرق بين الإثنين، الايبوكسى مصطلح لمركب مكون من مادتين الاولي A و هى المصلب و التانيه B و هى الريزين، و عندما يتم خلطهما معا بنسب محددة ينتج لنا مركب جديد بعد أن تحول من الصورة السائلة إلى الصورة الصلبة

الفرق بين الريزين و الايبوكسى

الايبوكسى مصطلح يطلق على أى مادتين يتم خلطهما معاً وتحدث عملية البلمرة والتصلب، والاستخدام الأساسى له كمادة لحام

و لذلك فإن مصطلح الايبوكسى يطلق على تطبيقات اللحام

و قد ظهرت مركبات معدلة من هذه التركيبة و دخلت فى تطبيقات كثيرة و لكى يتم التمييز بينهم أطلقوا عليه ( ريزين ) لكى نتعرف على الفرق بين التطبيقات المستخدمة فقط

و صار مصطلح الايبوكسى لمواد اللحام و مصطلح الريزين لتطبيقات الفنون والديكور والأثاث و باقى التطبيقات

و لذلك سنسير مع المصطلح الشائع و هو ( الريزين ) لإنه الإسم المتداول للايبوكسى فى السوق

و بناءا على ذلك فإن الريزين ( الايبوكسى ) الذى نراه فى التطبيقات هو مركب من مركبات اليوريثان و هو الذى سوف نستخدمه

* ملحوظة هامة:

يوجد مركب آخر منتشر إسمه بوليستر يشبه الايبوكسى فى الشكل، و هذا المركب له عيوبه و مشاكله و خطورته و غير صالح للاحتكاك بجسم الإنسان أو الطعام لأنه ينتج أبخرة سامة أثناء التفاعل فى عملية التصلب و حتي بعد عملية التصلب فإنه يتفاعل مع باقي المواد وينتج مركبات و أبخرة سامة ولا أنصح باستخدامه أو الاحتكاك به، هذا بخلاف رائحته النفاذة التى لا تطاق

و أى شخص يستطيع البحث و التأكد من خلال الأبحاث التى تم إجرائها و نشرها عن خطورته و لماذا البولى يوريثان آمن اكتر منه

بعد أن عرفنا أن الايبوكسى عبارة عن مادتين ( A , B ) ( ريزين و مصلب ) يتم خلطهما معاً بنسب محددة ( 1:1 أو 2:1 أو 3:1 ) للحصول على مركب صلب يمكن استخدامه فى التطبيقات المختلفة مثل الإكسسوارات، سوف نتعرف الآن على نسب الخلط

يوجد نوعان من نسب الخلط:

أولا نسب الخلط بالحجم ( المللى ):

- لو وضعنا 100 مللى ريزين سوف نضع 100 مللى مصلب و تكون النسبة بناءاً على ذلك ( 1:1 )

- لو وضعنا 100 مللى ريزين سوف نضع 50 مللى مصلب و تكون النسبة بناءاً على ذلك ( 1:2 )

و هكذا على نفس المنوال باستخدام كوب معايير

استخدامات الايبوكسى

ثانيا نسب الخلط بالوزن ( الجرام ):

- لو وضعنا 100 جرام ريزين سوف نضع 100 جرام مصلب و تكون النسبة بناءاً على ذلك ( 1:1 )

- لو وضعنا 100 جرام ريزين سوف نضع 50 جرام مصلب و تكون النسبة بناءاً على ذلك ( 1:2 )

و هكذا على نفس المنوال باستخدام ميزان حساس بالجرام و ليس بالكيلو لأن أى خطأ فى نسب الخلط سيؤدى إلى عدم حدوث عملية التصلب بشكل كامل و سوف تظهر المشاكل

من الذى يحدد نسب الخلط ؟

الذى يحدد نسب الخلط هو المصنع الذى يقوم بتصنيع الايبوكسى و ليس نحن، و كل البيانات تكون مدونة على العبوة و فى الداتا شيت الخاصة بالمركب

نأتى الآن لأنواع الريزين ( الايبوكسى ):

1- ريزين ( ايبوكسى ) للكاست ( cast resin )، بمعنى أن المادة سوف يتم صبها فى قوالب بعد الخلط، و هذا النوع يجب أن تكون درجة صلابته عالية بعد الجفاف لأنه سيصبح كتلة صلبة و لا يجوز أن تكون مرنة

* ما الذى يمكن أن يجعل الكتلة مرنة بعد الصب و الجفاف ؟

الخطأ فى نسب الخلط و الذى تحدثنا عنه فيما سبق فى أنواع نسب الخلط

2- ( resin coat )، و هذا النوع يستخدم لعمل طبقات و يقبل حتى ٥٠ طبقة فوق بعضها، يتم صب طبقة ثم الانتظار حتى تتصلب تماماً، ثم يتم صب الطبقة الثانية بنفس الأسلوب، و هكذا

و اشهر تطبيقاته طلاء الأثاث و السيارات والأرضيات و طبقات الحماية للمنتجات أو الكاست بسمك كبير هنا نلجأ لريزين ( ايبوكس ) الطبقات ويستخدم فى ( resin pour ) و ( resin painting )

3- ريزين ( ايبوكسى ) التلميع ( resin gloss )، و هذا النوع مثل النوع السابق لكن الفرق بينهما أن هذا النوع لا يقبل طبقات كثيرة و يكون عبارة عن طبقة حماية فقط و تلميع مثل المستخدم في الديكوباج و طلاء الأثاث و الرسم


و اسمه الدارج في السوق ( polyurethane ) بولي يوريثان أو جلوس أو سيلر

4- ( fiber resin )، و هذا النوع مخصص لتطبيقات الفايبر جلاس لدرجة صلابته الشديدة جدا بعد أن تتم عملية التصلب و يستخدم في صناعات القوارب كمثال مشهور، و صناعات القوالب والنماذج الأولية و يدخل في صناعات كثيرة، و هذا النوع غالباً تكون نسبته ( 1:3 )

5- ( UV resin )، و هذا النوع سريع التصلب و يجف عن طريق توجيه أشعة فوق بنفسجية عليه بلمبة ( uv ) أو كشاف ( uv ) لكى تتم عملية التصلب بسرعة، و هذا النوع هو الأسرع فى الجفاف و مكلف مادياً لكنه جيد للتنفيذ السريع فى وقت قياسى

بعد أن تعرفنا على أشهر أنواع الريزين ( الايبوكسى ) و استخدامات كل نوع، نأتى الآن إلى عملية الخلط و التقليب

عمليه الخلط والتقليب تأخذ من دقيقة إلى خمس دقائق، و يوجد أنواع تحتاج لوقت أكبر فى التقليب يمكن أن يصل إلى ربع ساعة، و المصنع هوا الذى يحدد المدة، و لذلك من المهم جداً أن نقرأ الداتا شيت الخاصة بالمركب الذى نشتريه و ذلك عن طريق سؤال البائع الذى اشترينا منه أو الأفضل من ذلك أن ندخل إلى موقع الشركة المصنعة و نقرأ التفاصيل خاصة و ان أغلب البائعين و الموزعين لا يعلمون الكثير عن هذه التفاصيل

و أيضاً ينقسم الريزين ( الايبوكسى ) إلى صنفين ( slow cure ) و ( fast cure ) أحدهما يجف بسرعة و الآخر يجف ببطئ

و السؤال: أيهما نقوم باستخدامه ؟

للمساحات الأقل من ( 6 INCH ) نستخدم الريزين ( الايبوكسى ) السريع و هذا هو الأكثر تطبيقاً، أما المساحات الأكبر من ذلك نستخدم النوع البطيئ، أو لو هناك تجهيزات تحتاج لوقت أثناء الصب نستخدمه

و أيضا فى المساحات الكبيرة التى تحتاج وقت أثناء صب و فرش المادة لا يجب أن نقوم باستخدام سريع التصلب حتى لا يحدث التصلب قبل الانتهاء من التنفيذ و يخرب العمل، و لذلك الأفضل هو استخدام بطيئ التصلب

ما هو ال ( open time ) ؟

هو المدة الزمنية ( من بعد خلط الريزين و المصلب ) التى تستغرقها الخامة حتى تبدأ عملية البلمرة و التصلب

بالنسبة للريزين ( الايبوكسى ) السريع عملية التصلب تستغرق ما بين 45 دقيقة إلى يوم أو يومين، و تختلف المدة من مصنع إلى مصنع آخر لاكتمال عملية التصلب، أما بالنسبة للبطيئ يمكن أن يستغرق أسبوع أو أكثر بحسب المساحة، و تستخدم المعالجة الحرارية لتقليل هذا الوقت

فترة ال ( open time ) هى الفترة التى يتم فيها التخلص من الهواء من داخل المادة و خلط الألوان و بداية صب و توزيع الريزين ( الايبوكسى ) فى القوالب

عملية الخلط هامة جدا لأنها هى الأساس، و التقليب يكون بعصا خشبية مثل المستخدمة فى الآيس كريم أو خافض اللسان المستخدم فى المستشفيات و العيادات الطبية للكشف على الحلق، المهم أن تكون مسطحة، و يجب أن تكون القطعة الخشبية ملامسة لقعر كوب الخلط باستمرار أثناء التقليب، و عملية التقليب ( التى تستمر من دقيقتين إلى خمس دقائق فى الغالب ) تكون بهدوء و فى اتجاه واحد لتقليل فقاقيع الهواء التى تحدث فى المادة أثناء عملية الخلط و التقليب قدر الإمكان

بعد أن يتم التقليب فى اتجاه واحد و بهدوء نترك الكوب لمدة دقيقة أو دقيقتين و القطعة الخشبية بداخله حتى يهدأ الريزين و يخرج منه الهواء فوق السطح

و نأتى الآن لمرحلة إضافة الألوان

قاعدة هامة جدا عند إضافة الألوان، الألوان يتم إضافتها إلى المصلب ( A ) و ليس على الريزين ( B )

مرة أخرى، الألوان يتم إضافتها على المصلب

قم بخلط الألوان على المصلب بحسب رغبتك و استغرق الوقت الذى تريده كما تشاء قبل خلط الريزين مع المصلب لأنك لو قمت بخلط الريزين مع المصلب ثم قمت بخلط الألوان فقد بدأت عملية التصلب و دخلت فى فترة ال ( open time )، و لذلك يفضل دائما إضافة و خلط الألوان مع المصلب أولا و أخذ الوقت الكافى لاختيار درجة الألوان المطلوبة دون أى قلق من الدخول فى مرحلة التصلب و تجنب حدوث أى مشاكل، و سوف يتم شرح هذا الأمر بتفصيل أكثر عندما نتحدث عن الجزء الخاص بالألوان ( تلوين الايبوكسى )

خلط الريزين مع المصلب

و بعد ذلك يتم الصب فى القالب الذى تم تجهيزه مسبقاً لهذا الأمر، و الصب يكون من طرف القالب و ليس من المنتصف لكى نترك الفرصة للهواء للخروج من الريزين و لا يتكون فقاقيع هواء ( air bubbles ) أو ( air gap ) و خصوصا لو تم إضافة قطع خشبية أو أى شيئ مثل حروف صغيرة مع الريزين، و سوف نتحدث عن هذا الأمر بتفصيل أكبر فى الجزء الخاص بالقوالب إن شاء الله


* و لمزيد من الفائدة فى نفس السياق يمكن التعرف على مجال صب الالوان الذى يستخدم فيه أيضا صب الايبوكسى على نطاق واسع، و البداية مع شرح طريقة سكب ( صب ) الوان الاكريليك بخامات بديلة

----------

الجزء الثانى


- كيفية صنع قوالب لصب الايبوكسى

سوف نتحدث فى هذا الجزء عن القوالب و كيفية عملها بأكثر من طريقة


قوالب صب الايبوكسى

السيليكون من أشهر المواد المستخدمة في صناعة القوالب، و غالباً نستخدم بلاتينيوم سيليكون و يمكن استخدام أى سيليكون لكن أنا أفضل استخدام السيليكون الطبي او food grade و يمكن استخدام السيليكون الصناعى بحسب رغبة كل شخص

قوالب صب الايبوكسى

و السيليكون يأخذ صورة طبق الأصل من الشكل الموضوع فيه بنفس التفاصيل، لو أن الشكل الذى تم وضعه في القالب ملمسه ناعم سنحصل على نسخة ناعمة و لو أن الشكل الذى فيىالقالب ملمسه خشن سنحصل على نسخة خشنة

و أيضا بالنسبة للسيليكون المادتين عندما يتم خلطهما معا و بعد الجفاف يتحول لصورة صلبة لكن ما زالت محتفظة بخصائص المرونه و قابليتها للانحناء و عدم تغير شكلها مع الضغط أو الانحناء

قوالب صب الايبوكسى

أنواع السيليكون

1- Silicon gel

هذا النوع هو الأكتر انتشاراً و يستخدم فى الصناعات وعمل النماذج

2- Silicon putty

عجينة مثل الصلصال عبارة عن مادتين يتم خلطهما معاً و بعد الجفاف تأخذ نفس المطلوب للقالب

3- Silicon paste

مثل المعجون تماماً و نلجأ لاستخدامها لو الشكل ثابت و لا يوجد إمكانية لتفكيكه، و يتم دهانها بالفرشاة على الشكل، و بعد الجفاف يتم فكها لنحصل على قالب جاهز للشكل المطلوب

مثال توضيحى لاستخدام هذا النوع: لو الشكل المراد عمل قالب له موجود و مثبت فى حائط أو سقف أو فى أى شيئ و لا نريد تفكيكه أو فصله من مكانه حتى لا يخرب أو ينكسر، هنا نقوم باستخدام هذا المعجون ( Silicon paste )

- سؤال هام: هل لابد من استخدام السيليكون فى عمل القوالب ؟

- الإجابة : لا

يمكن عمل القوالب بدون استخدام السيليكون، يمكنك تشكيل القوالب بنفسك باستخدام ألواح أكريليك 1 ملى أو 2 ملى و تقطيعها بالكاتر حسب المقاس المطلوب ثم تقوم بتشكيل القالب و لصقه بمسدس شمع، و أنا شخصيا أقوم بعمل ذلك فى 80% من أعمالى، لكن لابد من الأخذ فى الاعتبار أن اتباع هذا الأسلوب فى عمل القوالب يجعل اختيارات الأشكال محدودة بالإضافة إلى الدخول فى تفاصيل عملية التشكيل و الصنفرة و ما فيها من مجهود و وقت كبير

- يوجد أسلوب آخر لعمل القوالب يسمى ( Thermoforming moulding )

و لكى نتعرف على هذا الأسلوب سنذكر كمثال أشكال الوجوه التى يرتديها الأطفال ( مثل الميكى ماوس ) و التى تباع فى محلات الألعاب، لكن هذا الأسلوب استخداماته صناعية و يمكن استخدامه مع الايبوكسى


( PET / PETG ) هذا هو إسم البلاستيك المستخدم في صناعات الزجاجات البلاستيكية كالعصير و المياه و أغلفة الدوسيهات و تباع في المكتبات بسماكات مختلفة

يتم عمل صندوق خشب مقفول و يتم عمل فتحات بالدريل عن طريق تقسيم السطح خطوط طول وعرض، و نقاط التقاطع هى التى يتم عمل الفتحات فيها

و في جسم الصندوق نفسه يتم عمل فتحة لاستخدامها فى سحب و تفريغ الهواء من داخل الصندوق، و بالتالى سيسحب معاه لوح البلاستيك علي الشكل الموضوع علي سطح الصندوق

يتم أولاً تسخين لوح البلاستيك في الفرن أو بمسدس هيتر أو سيشوار الشعر و يفضل هيتر، و يتم وضع الشكل المطلوب عمل نسخة منه علي سطح الصندوق و نضع عليه لوح البلاستيك بعد تسخينه و الذى أصبح مرن، و مع شفط الهواء سنجد أن اللوح البلاستيك قد تم إجباره على التشكل بنفس الشكل المطلوب عمل نسخة منه

و بالنسبة لتفريغ الهواء يتم استخدام فاكيوم بامب، و ذلك بالنسبة للورش أما بالناس لعامة الناس التى تعمل فى البيت فيكفى استخدام المكنسة الكهربائية المنزلية و ستقوم بالمهمة و لن يحتاجوا إلى الفاكيوم بامب إطلاقاً

* أرجو أن يكون الشرح لهذا الأسلوب واضحاً و يمكن لتوضيح الصورة أكثر التوجه لموقع اليوتيوب و مشاهدة بعض مقاطع الفيديو الخاصة بهذا الأمر

- يوجد حل آخر لعمل القوالب و ذلك بتجهيز السيليكون بنفسك بأحد الطرق التالية:

أولاً: خلط السيليكون المستخدم فى الزجاج و السباكة مع نشا الذرة فى أى وعاء نظيف و عجنهما معاَ بشكل جيد حتى نحصل على عجينة ذات قوام متماسك و مرن، ثم نضع الشكل المطلوب عمل قالب له داخل العجينة و نتركها حتى تجف لنحصل على قالب جاهز للشكل المطلوب


سيليكون شفاف للايبوكسى

ثانياً: نحضر إناء نظيف به ماء بارد ( و يفضل وضع قطع ثلج مع المياه ) مع سائل تنظيف الصحون ثم نضع فيه نفس السيليكون المستخدم فى الزجاج و السباكة و نقوم بعجنه باليد داخل الإناء لنحصل على عجينة سيليكون يمكننا تشكيلها حسب الرغبة ثم نضع فيها الشكل المطلوب عمل قالب له و نتركها حتى تجف لنحصل على قالب جاهز للشكل المطلوب

- يمكن استخدام أى علبة بلاستيك متوافرة عندك لكن فى هذه الحالة لابد من استخدام أى مادة عازلة ( مثل زيت الأطفال، أو بودرة تلك، أو فازلين ) حتى لا يلتصق الايبوكسى بالعلبة بعد الصب و يصعب استخراجه منها، لكن هذا الأسلوب سوف يحتاج إلى عملية الصنفرة بعد الجفاف، و سوف نتكلم عنها بالتفصيل لاحقاً

- يمكنك أيضاً استخدام أى لوح بلاستيك و مسدس شمع، تقوم بتقطيع البلاستيك بالمقاسات المطلوبة و تلصقها بمسدس الشمع لتحصل على قالب جاهز للصب، و البلاستيك المرة أفضل من الصلب لتتمكن من التحكم فى تشكيل البلاستيك بشكل أفضل

- أخيرا، يمكن استخدام ألواح إيرتالون، و هى ألواح لونها أبيض و تستخدم فى تقطيع الخضار و اللحوم عليها فى المطبخ، و لأنها سميكة يمكنك التحكم فيها و تثبيتها بمسامير بدلا من استخدام مسدس الشمع، و هذه الألواح هى التى يتم استخدامها مع ال ( Pressure casting )، و هذا الأسلوب سيتم الحديث عنه بالتفاصيل لاحقاً

----------

الجزء الثالث



- كيفية تلوين الريزين ( الايبوكسى )


هذا الجزء سوف يتم تخصيصه للحديث عن الألوان المستخدمة ( اصباغ ايبوكسى ) مع الريزين ( الايبوكسى ) بالتفصيل، طرق التلوين و البدائل التى يمكن استخدامها و في نفس الوقت لا تؤثر علي تركيبة المادة أثناء عملية التفاعل مع المصلب لبداية مرحلة التصلب أو في الشكل النهائي

* و يمكن الاستفادة فى مجال التلوين بالموضوع الخاص بشرح طريقة عمل الوان الاكريليك
سوف نصنف الألوان الأكثر انتشاراً و نشرح كل صنف منهم و مزاياه و عيوبه

Dyes (liquid / powders)

Pigments

Pigment cast paste

Alcohol pigments الوان الكحول

Mica powders (cosmetics powder)

Metallic powders

Food colors

Paints / printers / copy machine

تلوين ريزين الايبوكسى

1- الصبغات Dyes ( اصباغ ايبوكسى )

أفضل الصبغات للاستخدام هى صبغات الجلود و خاصة مع الريزين ( الايبوكسى ) لأنها تتميز بأنها تذوب فيه و لا تكون تكتلات أو شوائب، و يوجد منها البودرة مثل المستخدمة في الطباعة و هذه الصبغة من الأنواع المناسبة جدا، و يوجد منها سائل و قاعدته solvent

2- الأحبار أو صبغات التلوين Pigments

وأشهرها ألوان الأكريليك، و هذه لا يفضل استخدامها لأنها لا تذوب بشكل جيد و تشكل تكتلات لكن يمكن استخادمها لو تركت لتتخمر في المصلب وحده لمدة يوم أو يومين ثم يتم تصفيتها في فلتر قهوة أو شاش طبقات، و لو الفلتر غير متاح يتم استخدامها بعد التخمير بدون فلترة لكن مع استبعاد الجزء المتبقى و المترسب فى قعر الوعاء الذى تم التخمير فيه، و نأخذ نقطة نقطة حتى نصل لدرجة اللون المطلوبة، و يمكن استخدامها للحصول على تأثير ألوان باهتة منقطة

‎مثال: إذا تم خلط الريزين مع المصلب بلون أبيض و أضفت عليه ألوان أكريليك أسود فلن تذوب كلها و سيبقى كتل لونها أسود و باقي الخليط لونه رمادى، و أحيانا يكون مطلوب هذا التأثير و في هذه الحالة سوف نستخدمها بدون تخمير

3- Cast pigments

ألوان مخصصة لأعمال الكاست أو الصب و هذه هى الأفضل، و يوجد منها معتمة لا تظهر شفافية الريزين، و لو لم نجد الشفافة يمكن استخدام ( translucent ) سوف تغير لون المادة لكن ستظل شفافة ( Opaque )

‎و فى حال توفر المعتمة فقط يمكن استخدامها لكن بطرف خلة الأسنان حتى نصل لدرجة اللون المطلوبة

تلوين ريزين الايبوكسى

4- Alcohol pigments

أجمل ألوان للريزين ( الايبوكسى ) و أجمل درجات و أجمل ثأثيرات و لا يوجد فيها أية مشاكل ، ودائما العمل بها جميل و هى من الألوان المفضلة مع هذه الخامة لأن الكحول يتبخر و تبقى الصبغة، و لو لم تكن متوفرة يمكن عملها

تلوين ريزين الايبوكسى

5- Mica powder

هذه البودرة مستخدمة بشكل واسع جدا و الاحتكاك بها يوميا و أشهرها المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل و طلاء الأظافر و الصابون

eye shadow, blushers, lip, resin,paints, polymers, clay, glass, body powders ‎ mica powder, mica iron oxides and titanium, mica iron oxides / chromium / ultramarine

و تدخل في كل الصناعات تقريبا و متوفره في السوق، و إذا لم نستطع الحصول عليها فى شكلها الخام يمكن الحصول عليها من مستحضرات التجميل و ذلك بتذويبها و تخميرها فى المصلب ثم تصفيتها لنحصل على أجمل ألوان

و نفس الطريقة يمكن استخدامها مع الألوان الباستيل بعد طحنها و خلطها مع المصلب و تصفيتها


الوان مايكا للايبوكسى

6- Phosphorescent, pearlescent

الألوان المضيئة في الظلام و ثأثير اللؤلؤ اللامع، و هذه من ضمن ألوان البودرة

7- Food colors

نفس معامله البودرة، يوجد منها الطبيعى و يوجد منها الصناعى لكن هنا اختيارات الألوان محدودة

‎لو فى احتياج للون أحمر غامق مثلا و غير متوفر عندك يمكنك الحصول عليه بأخذ مقدار من الكركديه مطحون و يتم تخميره في المصلب ثم يتم تصفيته بفلتر قهوة ليصبح جاهزا للعمل به

ملحوظة: نفس الأسلوب يمكن تطبيقه فى الحصول على ألوان أخرى خلاف ألوان الطعام

على سبيل المثال لو مطلوب الحصول على لون نحاسى أو أكسيد و غير متوفر لدينا نأخذ مسمار به صدأ و نقوم بتخميره فى المصلب ثم نصفيه للحصول على اللون المطلوب

باختصار لا تجعل عملك يتوقف بسبب أى شيئ و اعمل بالبدائل المتاحة

8- Paint Pigments

أ‎لوان الدهانات الحائطية، تعامل معاملة الألوان الأكريليك

9- Printers / copy machines powder

تعامل معاملة البودرة والإكريليك، يتم تخميرها في مصلب و تصفى، و فى حال عدم التصفية نستخدم المزيج مع ترك الجزء المترسب فى أسفل الإناء

ملحوظة هامة:

أولا: التخمير معناه ترك اللون فى مقدار من المصلب لأى مدة ترغبها، المهم أن يتفكك اللون ويمتزج و يصبغ المصلب، ثم يتم تجهيز كمية المصلب الذى سوف نستخدمه مع ملاحظة أننا يجب أن نخصم كمية المصلب الذى تم تخميره و سيتم استخدامه من الكمية الأساسية التى سوف يتم استخدامها حتى تكون كمية المصلب مضبوطة مع كمية الريزين تماما و نحصل على أفضل النتائج بدون أية عيوب أو مشاكل

ثانيا: اللون يتم إضافته على المصلب أولا و ليس على الريزين

نكرر مرة أخرى، اللون يتم إضافته على المصلب أولا

خلاصة القول

لابد أن تعرف طبيعة الريزين ( الايبوكسى ) الذى سوف تتعامل معه و أن تحاول دائما إيجاد البدائل و الحلول لأية مشاكل يمكن أن تواجهك


* وللمهتمين بالمجال هذا كورس تعليمى مجانى كامل لتعليم طباعة الصور على الخشب بـ 10 طرق سهلة و بسيطة

أخيرا، نتمنى أن نكون قد قمنا بتغطية معظم الجوانب الهامة الخاصة بهذا المجال و أن نكون قدمنا المعلومات الوافية التى يحتاجها أى مبتدئ أو محترف خاصة أن هذه الخبرة و المعلومات قد تراكمت لدينا بعد محاولات و تجارب عديدة و كثير من الفشل و خسارة مواد خام و وقت و مجهود و أيضا كثير من النجاح و البحث و التطوير



----------

Mohamed Nassar
كاتب المقالة
فنان تشكيلى، مهتم بتعليم الاعمال اليدوية و توعية المجتمع بها، و مساعدة من يمارسون العمل فى المنزل أو من يسعون فى البحث عن شغل فى المنزل لاستغلال الاعمال اليدوية فى عمل مشروع مربح من المنزل بدون راسمال أو برأسمال بسيط

جديد قسم : فنان هاندميد

  1. بارك الله فيك ونفع بك .. سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين، واياكم
      جزاك الله خيرا

      حذف
  2. جميل أفدتمونا جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف